فصل: (سورة البقرة: الآيات 88- 89):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة البقرة: آية 85]:

{ثُمَّ أَنْتُمْ هؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيارِهِمْ تَظاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسارى تُفادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْراجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَما جَزاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذلِكَ مِنْكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يُرَدُّونَ إِلى أَشَدِّ الْعَذابِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)}.
{ثُمَّ} حرف عطف.
{أَنْتُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
{هؤُلاءِ} اسم إشارة في محل نصب على النداء بياء النداء المحذوفة.
{تَقْتُلُونَ} فعل مضارع وفاعل.
{أَنْفُسَكُمْ} مفعول به والجملة خبر المبتدأ ومثلها جملة {وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا} معطوفة على سابقتها.
{مِنْكُمْ} متعلقان بفريق أو بصفة له.
{مِنْ دِيارِهِمْ} متعلقان بالفعل تخرجون.
{تَظاهَرُونَ} فعل مضارع وفاعل.
{عَلَيْهِمْ} متعلقان بتظاهرون والجملة في محل نصب حال.
{بِالْإِثْمِ} متعلقان بمحذوف حال والمعنى تظاهرون عليهم حال كونهم متلبسين بالإثم.
{وَالْعُدْوانِ} اسم معطوف على الإثم.
{وَإِنْ} الواو استئنافية، إن شرطية.
{يَأْتُوكُمْ} فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به.
{أُسارى} حال منصوبة والجملة مستأنفة.
{تُفادُوهُمْ} فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه جواب الشرط.
{وَهُوَ} الواو حالية هو مبتدأ.
{مُحَرَّمٌ} خبر.
{عَلَيْكُمْ} جار ومجرور متعلقان بمحرم. والجملة الاسمية حالية.
{إِخْراجُهُمْ} نائب فاعل لاسم المفعول محرم ويجوز إعراب هو مبتدأ ومحرم خبر مقدم وإخراجهم مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر.
{أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ} معطوفة على جملة محذوفة التقدير أتفعلون ذلك فتؤمنون.
{فَما} الفاء استئنافية، ما نافية.
{جَزاءُ} مبتدأ مرفوع.
{مِنْ} اسم موصول في محل جر بالإضافة.
{يَفْعَلُ} فعل مضارع والفاعل هو.
{ذلِكَ} اسم إشارة في محل نصب مفعول به.
{مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف حال أي حال كونه منكم. والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{إِلَّا} أداة حصر.
{خِزْيٌ} خبر جزاء والجملة مستأنفة.
{فِي الْحَياةِ} متعلقان بخزي.
{الدُّنْيا} صفة للحياة.
{وَيَوْمَ} الواو استئنافية، يوم مفعول فيه متعلق بيردون.
{الْقِيامَةِ} مضاف إليه.
{يُرَدُّونَ} الجملة مستأنفة.
{إِلى أَشَدِّ} متعلقان بيردون.
{الْعَذابِ} مضاف إليه.
{وَمَا} الواو استئنافية، ما الحجازية تعمل عمل ليس.
{اللَّهُ} لفظ الجلالة اسمها.
{بِغافِلٍ} الباء حرف جر زائد، غافل اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس.
{عَمَّا} ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر متعلقان بتعلمون. والجملة مستأنفة وجملة {تَعْمَلُونَ} صلة الموصول.

.[سورة البقرة: آية 86]:

{أُولئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَياةَ الدُّنْيا بِالْآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (86)}.
{أُولئِكَ} اسم الإشارة مبتدأ.
{الَّذِينَ} اسم موصول خبر.
{اشْتَرَوُا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
{الْحَياةَ} مفعول به.
{الدُّنْيا} صفة.
{بِالْآخِرَةِ} الجار والمجرور متعلقان باشتروا.
{فَلا} الفاء عاطفة لا نافية.
{يُخَفَّفُ} فعل مضارع مبني للمجهول.
{عَنْهُمُ} متعلقان بالفعل قبلهما.
{الْعَذابُ} نائب فاعل والجملة معطوفة.
{وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ} الجملة الاسمية معطوفة والفعلية خبر.

.[سورة البقرة: آية 87]:

{وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَقَفَّيْنا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّما جاءَكُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ (87)}.
{قَفَّيْنا} قفاه في الأصل تبع أثره. والقفا مؤخر العنق ومنه قافية الشعر.
{وَلَقَدْ} الواو عاطفة اللام واقعة في جواب القسم المحذوف قد حرف تحقيق.
{آتَيْنا} فعل ماض وفاعل.
{مُوسَى} مفعول به {الْكِتابَ} مفعول به ثان. والجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب.
{وَقَفَّيْنا} معطوفة.
{مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ} متعلقان بالفعل قفينا والجملة معطوفة.
{وَآتَيْنا عِيسَى} ماض وفاعل ومفعول به.
{ابْنَ} بدل.
{مَرْيَمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة اسم علم أعجمي.
{الْبَيِّناتِ} مفعول به ثان منصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم. وجملة: {آتينا} معطوفة.
{وَأَيَّدْناهُ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
{بِرُوحِ} متعلقان بأيدناه.
{الْقُدُسِ} مضاف إليه.
{أَفَكُلَّما} الهمزة للاستفهام، الفاء استئنافية، كلما مفعول فيه ظرف زمان متضمن معنى الشرط ومتعلق بجوابه.
{جاءَكُمْ} فعل ماض ومفعول به مقدم.
{رَسُولٌ} فاعل مؤخر والجملة في محل جر مضاف إليه {بِما} متعلقان بصفة لرسول {لا} نافية {تَهْوى} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر {أَنْفُسُكُمُ} فاعل والهاء مضاف إليه {فَفَرِيقًا} الفاء عاطفة وفريقا مفعول به مقدم للفعل الماضي.
{كَذَّبْتُمْ} والجملة معطوفة.
{وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ} الجملة معطوفة.

.[سورة البقرة: الآيات 88- 89]:

{وَقالُوا قُلُوبُنا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا ما يُؤْمِنُونَ (88) وَلَمَّا جاءَهُمْ كِتابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِما مَعَهُمْ وَكانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جاءَهُمْ ما عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكافِرِينَ (89)}.
{وَقالُوا} الواو استئنافية، قالوا فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
{قُلُوبُنا غُلْفٌ} مبتدأ وخبر والجملة مقول القول.
{بَلْ} حرف عطف وإضراب.
{لَعَنَهُمُ} فعل ماض ومفعول به.
{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل.
{بِكُفْرِهِمْ} متعلقان بالفعل قبلهما.
{فَقَلِيلًا} الفاء استئنافية، قليلا صفة لمفعول مطلق محذوف التقدير فلا تؤمنون إلا إيمانا قليلا.
{ما} نكرة مبهمة صفة لقليل. وقيل مصدرية والمصدر المؤول فاعل قليل التقدير قليلا إيمانهم. والجملة تعليلة لا محل لها.
{يُؤْمِنُونَ} مضارع وفاعله.
{وَلَمَّا} الواو استئنافية، لما ظرفية حينية شرطية.
{جاءَهُمْ كِتابٌ} فعل ماض ومفعول به وفاعل.
{مِنْ عِنْدِ} متعلقان بمحذوف صفة لكتاب.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{مُصَدِّقٌ} صفة لكتاب.
{لَمَّا} اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمصدق.
{مَعَهُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة.
{وَكانُوا} الواو حرف عطف، كان واسمها.
{مِنْ قَبْلُ} من حرف جر، قبل اسم مبني على الضم في محل جر بحرف الجر وبني لقطعه عن الإضافة والأصل من قبل ذلك. والجار والمجرور متعلقان بالفعل المؤخر يستفتحون وجملة {يَسْتَفْتِحُونَ} مضارع وفاعله والجملة في محل نصب خبر كان.
{عَلَى الَّذِينَ} متعلقان بيستفتحون.
{كَفَرُوا} الجملة صلة الموصول.
{فَلَمَّا جاءَهُمْ ما عَرَفُوا} لما ظرفية شرطية غير جازمة، جاءهم ماض ومفعوله، ما اسم موصول في محل رفع فاعل وجملة: {عرفوا} صلته وجملة: {فلما جاءهم} معطوفة وجملة: {جاءهم} في محل جر بالإضافة أما جملة {كَفَرُوا بِهِ} فهي جواب لما الشرطية.
{فَلَعْنَةُ} الفاء للتعليل. لعنة مبتدأ.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{عَلَى الْكافِرِينَ} متعلقان بمحذوف خبر. والجملة الاسمية مستأنفة.

.[سورة البقرة: آية 90]:

{بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِما أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلى مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ فَباؤُ بِغَضَبٍ عَلى غَضَبٍ وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ مُهِينٌ (90)}.
{بِئْسَمَا} بئس فعل ماض لإنشاء الذم وفاعله ضمير مستتر فيه دل عليه ما وما نكرة تامة مبنية على السكون في محل نصب على التمييز أي بئس الشراء شراء {اشْتَرَوْا} فعل ماض وفاعله.
{بِهِ} متعلقان باشتروا.
{أَنْفُسَهُمْ} مفعول به. والجملة في محل نصب صفة.
{أَنْ} حرف مصدري ونصب.
{يَكْفُرُوا} فعل مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ وخبره جملة بئس.
{بِما} الباء حرف جر ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
{أَنْزَلَ اللَّهُ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل {بَغْيًا} مفعول لأجله منصوب.
{أَنْ} حرف مصدري ونصب.
{يُنَزِّلَ} فعل مضارع منصوب والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر التقدير بغيا لتنزيل اللّه.
{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعله.
{مِنْ فَضْلِهِ} متعلقان بينزل.
{عَلى مَنْ} متعلقان بينزل.
{يَشاءُ} فعل مضارع والفاعل هو والعائد محذوف وهو المفعول.
{مِنْ عِبادِهِ} متعلقان بمحذوف حال من هذا المفعول أي بمن يشاؤهم من عباده. والجملة صلة الموصول.
{فَباؤُ} الفاء حرف عطف، باءوا فعل ماض والواو فاعل.
{بِغَضَبٍ} متعلقان بالفعل قبلهما.
{عَلى غَضَبٍ} متعلقان بمحذوف صفة لغضب الأولى. والجملة معطوفة.
{وَلِلْكافِرِينَ} الواو استئنافية، للكافرين اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{عَذابٌ} مبتدأ مؤخر.
{مُهِينٌ} صفة والجملة معطوفة.